ريئس الوزراء المغربي الاسبق بنكيران يدعو لـ”إعادة النظر” في اتفاق التطبيع مع إسرائيل

سبت, 21/09/2024 - 20:23

الرباط: دعا الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية” المغربي المعارض عبد الإله بنكيران، السبت، إلى “إعادة النظر” في اتفاق التطبيع بين بلاده وإسرائيل، معتبرا أنه “لم يعد له مبرر أخلاقي”.

جاء ذلك في كلمة مصورة خلال اجتماع الأمانة العامة لحزبه بالعاصمة الرباط، بثتها الصفحة الرسمية للحزب على موقع “فيسبوك”.

وقال بنكيران، الذي شغل سابقا منصب رئيس الحكومة، إن “الاتفاقات التي تجمع دولتنا بما يُسمى إسرائيل لم يعد لها مبرر معقول أو منطقي أو أخلاقي”.

وأضاف: “لابد أن يُعاد النظر في اتفاقات التطبيع بين المغرب وما يسمى إسرائيل”.

وحول الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وتصعيدها العسكري على الضفة الغربية ولبنان، قال بنكيران: “حتى وإن كان الناس ساكتين، فإنهم يشعرون بأن هذه الرصاصات اخترقت أجسادهم، وأنها قتلت إخوانهم”.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 137 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وبخصوص التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد لبنان وحزب الله، خلال الأسبوع الحالي، الذي أوقع عشرات الشهداء وآلاف الجرحى، قال بنكيران: “نتقدم لإخواننا في لبنان بتعازينا، ونترحم على موتاهم، والمقاومة هناك ما تزال صامدة وثابتة”.

وتابع: “الحرب يوم لنا ويوم علينا، وفي جميع الأحوال وفي النهاية فإن الأمة التي يطلب أبناؤها الشهادة ستنتصر”.

والثلاثاء والأربعاء، استشهد 37 شخصا وأصيب أكثر من 3 آلاف و250 آخرين بينهم أطفال ونساء، بموجة تفجيرات ضربت أجهزة اتصال لاسلكي من نوعي “بيجر” و”أيكوم” في لبنان، وحمّلت بيروت و”حزب الله” تل أبيب المسؤولية عن الهجوم، رغم عدم تبني الأخيرة لذلك.

والجمعة، أكد “حزب الله”، في بيان، اغتيال القائد العسكري إبراهيم عقيل، في هجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت، أسفر عن استشهاد 37 شخصا بينهم 3 أطفال و7 نساء في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية، إضافة إلى 68 مصابا، وفق ما أعلنت عنه السبت وزارة الصحة اللبنانية.