وزيرالتهذيب الوطني: نعاني من نقص في عدد الحجرات الدراسية ولوازم التدريس

جمعة, 20/08/2021 - 09:25

قال وزير التهذيب الوطني ماء العينين ولد أييه، أن الوزارة تعاني من نقص في عدد الحجرات الدراسية، قدره بألف حجرة وأنها تحتاج لـ80 ألف طاولة مدرسية.في حين تستعد موريتانيا لاستئناف الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية في البلاد، في الفاتح من سبتمبر القادم، وسط نقص في عدد الحجرات الدراسية ولوازم التدريس.

وأضاف "لظروف دراسية مناسبة، نحتاج لألف حجرة دراسية، وهذا ما يفسر الاكتظاظ الموجود، وهو ما يؤدي أيضا لإيواء التلاميذ في قاعات غير مناسبة"، مشيرا أيضا إلى حاجة البلاد لـ"80 ألف طاولة مدرسية".

وقال ولد أييه، إن وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، تعمل حاليا على إبرام صفقات من أجل التغلب علي النقص الحاصل الذي تعاني منه المؤسسات التعليمية قبل بداية الموسم الدراسي كما تعمل علي توحيد الزي المدرسي..

وعزا ذالك بما تعانيه المؤسسات التعليمية في البلاد لـ"غياب سياسة تأهيل المدارس"، مشيرا إلى أن "هناك أكثر من 3000 مدرسة تحتاج إلى ترميم، وأزيد من 2500 مدرسة تحتاج إلى أسوار، وأكثر من 2600 مدرسة تحتاج إلى توصيل المياه، وأكثر من 1800 مدرسة تحتاج إلى مرافق، و3000 مدرسة في حاجة إلى حراس".

ولتجاوز تلك التحديات، دعا الوزير الموريتاني إلى إحداث هيئة وطنية تهتم بالمدرسة وإلى تمكين الولايات من الموارد الضرورية لمساعدتها على مواجهة من تعانه من نواقص.