أكد رئيس الجمعية الوطنية السنغالية، عثمان سونكو، أن تعيين الوزير الأول الجديد أحمدُ الأمينو لو تم دون أي تشاور مسبق مع حزب «باستيف»، سواء بشأن هذا الاختيار أو بخصوص تشكيل الحكومة المرتقبة.
قبل تعيينه وزيرا أول، كان أحمدو آل أمينو لو يشغل المنصب المحوري كوزير لدى رئيس الجمهورية، مكلف بمتابعة وقيادة وتقييم الأجندة الوطنية للتحول “السنغال 2050”. وهو منصب شديد الحساسية جعله المشرف على الرؤية الاقتصادية والصناعية والمؤسساتية للسلطة الجديدة.
اعتبر خبراء سياسيون سنغاليون أن الأزمة السياسية في البلاد عقب إقالة الرئيس باسيرو ديوماي فاي لرئيس الوزراء عثمان سونكو تمثل لحظة فاصلة.
وإذ تنهي الإقالة وضعاً سياسياً مستقراً منذ عام 2024، تتحول الشراكة القائمة على وحدة الهدف إلى مواجهة سياسية مفتوحة تعيد تعريف موازين السلطة داخل الدولة، وسط مخاوف من صراع ممتد.
.تجمّع العشرات من أنصار رئيس الوزراء السنغالي المعفى من مهامه، عثمان سونكو، أمام مقر إقامته الشخصي في العاصمة داكار، تعبيرا عن وفائهم له وإعلانا لدعمهم ومساندتهم عقب قرار إعفائه من منصبه.
وردّد المحتجون شعارات مؤيدة لسونكو، معتبرين أن إبعاده عن رئاسة الحكومة لن يؤثر على شعبيته أو مكانته داخل المشهد السياسي السنغالي.
أفادت وسائل إعلام سنغالية، استنادًا إلى مرسوم رئاسي رقم 2026-128، أن الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي أقال اليوم الجمعة، رئيس الوزراء عثمان سونكو من مهامه.
وبحسب المصادر ذاتها، فقد ترتب على هذا القرار إنهاء مهام الحكومة الحالية، مع تكليف أعضائها بتصريف الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة.
قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إن “عهد التبعية للولايات المتحدة قد انتهى”، في تصريحات تعكس تصاعد القلق الإقليمي والدولي مع احتدام الأزمة بين واشنطن وطهران، والتداعيات المتوقعة على أمن الخليج والاقتصاد العالمي.
قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في مالي إنها أبلغت السلطات السعودية بـ”رفضها الشديد” لدخول مراسل قناة “العربية” و”الحدث” إبراهيم مصطفى إلى الأراضي المالية “بشكل غير قانوني”، معتبرة ذلك انتهاكا لسيادة البلاد.
أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء أن قواتها منعت مسلحين من تنفيذ محاولة انقلاب في مالي.
وأضافت وزارة الدفاع الروسية في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية الروسية أن فيلق أفريقيا الروسي، الذي خلف مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة، يواصل أداء مهامه في مالي وهو مستعد لصد أي هجمات أخرى.
أعلنت الإمارات اليوم الثلاثاء انسحابها من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وتحالف أوبك.
وقالت وكالة رويترز، إن قرار الانسحاب يعد بمثابة توجيه ضربة قوية للتكتلين وللسعودية، التي تعد القائد الفعلي لهما، في وقت تسببت فيه حرب إيران في صدمة تاريخية بقطاع الطاقة وأربكت الاقتصاد العالمي.